إصدار بطاقة هوية مواطن

تقييم الخدمة

كن او من يقييم
إبدأ الخدمة
  • الفئة مواطن
  • حاصل على الضمان الاجتماعي
  • العمر تحت 15 سنة

يعتبر الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية إلزامياً لكافة سكان دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك المواطنين الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والوافدين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يطلب من أي شخص مشمول في نطاق إحدى هذه الفئات التقدم للحصول على بطاقة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

يتطلب إصدار بطاقة الهوية الجديدة تنفيذ الخطوات الثلاث التالية:

للحصول على المعلومات بشكل مباشر يمكنكم التواصل عبر خدمة المحادثة الفورية اسأل حمد   أو الاتصال بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم 30003 6005 .

رمز الخدمة

EIDA-S-Ind-New-02

الوثائق المطلوبة

  • جواز السفر الأصلي
  • خلاصة القيد الأصلية
  • صورة شخصية بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء
  • شهادة الضمان الاجتماعي المتضمنة اسم الشخص المعني.

الرسوم

  • لا تترتب أية رسوم على هذه الخدمة للمتعاملين الحاصلين على الضمان الاجتماعي وأصحاب الهمم ومرضى التوحد.
  • يجب على المتعامل أن يتقدّم بطلب للإعفاء من الرسوم عند تعبئة البيانات وعلى جميع قنوات تقديم الخدمة، ويتم البت في الطلب من قبل مراكز سعادة المتعاملين وخلال ساعات العمل الرسمي.
  • 150 درهما رسوم الخدمة الفورية في مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية.

نطاق الخدمة

التقدم إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية للمرة الأولى.

الفئة المستهدفة

كافة المواطنين الإماراتيين تحت سن 15 سنة الحاصلين على الضمان الاجتماعي ولم يتم إصدار بطاقة هوية لهم من قبل.

الشروط والأحكام

  • في حالة عدم الحصول على البيانات بشكل صحيح، ستتم دعوة المتعامل (من خلال رسالة نصية) لتحديث استمارة الطلب على الموقع الإلكتروني أو إعادة الاتصال بمركز الطباعة لتحديث الطلب.
  • تمتد صلاحية بطاقة الهوية للمواطنين الإماراتيين لمدة 5 سنوات (أو 10 سنوات مقابل رسوم اضافية تبلغ 100 درهم إماراتي).
  • تمتد صلاحية بطاقة الهوية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي لمدة 5 سنوات.
  • صلاحية بطاقة الهوية لكافة المقيمين تتصل بصلاحية الإقامة الممنوحة لهم.
  • تتوافر خدمة المتابعة السريعة لبطاقات الهوية للمواطنين الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين في مراكز سعادة المتعاملين. حيث تتم دعوة المتعامل لزيارة أي مركز تابع للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ومعه المستندات المذكورة أعلاه للبدء في العملية.
  • يتم إلغاء الطلبات التي لا يتم التمكن من معالجتها بسبب نقص في المعلومات أو التأخر في سداد الرسوم خلال 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.
  • لا يتم إصدار بطاقات الهوية للوافدين لحين حصولهم على تأشيرة الإقامة. ويتم إلغاء الطلبات المعلقة بسبب عدم إرفاق تأشيرة الإقامة بها خلال 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.
  • تترتب غرامة مالية على المتعاملين المتأخرين في تقديم طلب الحصول على الهوية بمبلغ 20 درهما إماراتيا عن كل يوم وبمبلغ 1000 درهم إماراتي كحد أقصى.
  • يتاح التقدم للحصول على الخدمة الفورية للمواطنين الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين في حالة استخراج بدل فاقد او تالف وشريطة وجود إقامة سارية المفعول.

اتفاقية مستوى الخدمة

  • يتم إصدار بطاقة الهوية خلال 5 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب ( شريطة استكمال كافة التصريحات الأمنية والإجراءات الأخرى في الوقت المحدد).
  • يتم تسليم بطاقة الهوية للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

مدى توافر الخدمة

الخدمة متوفرة من خلال الاستمارة الإلكترونية وتطبيق الهاتف المحمول مدار الساعة طوال الأسبوع، ومن خلال مراكز سعادة المتعاملين خلال ساعات العمل الرسمي ومكاتب الطباعة المعتمدة خلال ساعات عملها.

قنوات الخدمة

  • الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة
  • مراكز الخدمة \ مكاتب الطباعة
  • تطبيق الهاتف المحمول

خطوات رحلة المتعامل

  • تقدّم ولي أمري بطلب للحصول على بطاقة الهويّة الإماراتية الخاصّة بي لأول مرة من خلال القناة التي يفضلها حيث تتيح الهيئة أربع قنوات هي: مراكز سعادة المتعاملين، ومكاتب الطباعة المعتمدة، والاستمارة الإلكترونية على موقعها الإلكتروني، وتطبيق الهاتف الذكي.
  • تمّت توعية وليّ أمري بأنّ مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية التابعة للهيئة تقدّم فقط خدمة الإصدار الفوري لبطاقة الهويّة مقابل رسوم إضافيّة قدرها 150 درهماً يعفى منها أصحاب الهمم والحالات المرضية السريرية وكبار السن (فوق 70 عاماً).
  • تقدّم ولي أمري بطلب لإعفائي من رسوم التسجيل كوني من المشمولين بالضمان الاجتماعي.
  • تواصلت الهيئة مع ولي أمري من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة الخاصة بها على رقم الهاتف الذي قام بتسجيله في الطلب، حيث تمّ إبلاغه باستلام الطلب وما هي الخطوة التالية التي يجب علينا القيام بها.
  • قام وليّ أمري باستكمال الخطوات المطلوبة.
  • أبلغت الهيئة وليّ أمري بتطورات طلبي أولاً بأول من خلال الرسائل النصيّة القصيرة.
  • قام وليّ أمري بالاستجابة لتوجيهات الهيئة بإجراء التعديلات المطلوبة واستكمال الوثائق اللازمة لإصدار بطاقتي.
  • تلقى وليّ أمري رسالة من بريد الإمارات تفيد بجهوزية بطاقتي وتطلب منه مراجعة مركز البريد لاستلامها.
  • تسلّم وليّ أمري بطاقة الهوية الخاصة بي، وتحقق من دقة البيانات المطبوعة عليها، وتمّ توجيهه بضرورة مراجعة أحد مراكز الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار البطاقة لتعديل أية أخطاء ظاهرة عليها ودون تحمّل أية تكاليف.
  • تمّت توعيتنا من قبل الهيئة بالخدمات التي توفّرها وبالقنوات التي تتيحها للمتعاملين للحصول على تلك الخدمات وكذلك للتواصل معها في مختلف الأوقات لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات ومتابعة الطلبات. للتعرّف على تلك القنوات الرجاء الضغط هنا.

خدمة البحث السريع

دليل خدمات الافراد دليل خدمات المؤسسات دليل المتعامل لاستخدام الاستمارة الإلكترونية

تحميل تطبيقات الموبايل على

  • ابل
  • اندرويد
  • ويندوز

امسح صورة الرمز باستخدام هاتفك الذكي

اغلاق