إصدار بطاقة هوية بدل فاقد / بدل تالف

تقييم الخدمة

كن او من يقييم
إبدأ الخدمة
  • الفئة مواطن
  • حاصل على الضمان الاجتماعي
  • العمر تحت 15 سنة

يمكن للمتعاملين التقدم بطلب لاستبدال بطاقة الهوية في حال رغبتهم بتغيير الصورة الشخصية الموجودة على البطاقة أو تعديل أي من بياناتهم الشخصية المطبوعة على البطاقة أو استبدال البطاقة في حال تلفها أو فقدانها

يتطلب استبدال بطاقة الهوية الجديدة تنفيذ الخطوات الثلاث التالية:

للحصول على المعلومات بشكل مباشر يمكنكم التواصل عبر خدمة المحادثة الفورية اسأل حمد   أو الاتصال بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم 30003 6005 .

رمز الخدمة

EIDA-S-Ind-Rep-04

الوثائق المطلوبة

  • أصل جواز السفر ساري الصلاحية في حالة طلب (بدل فاقد).
  • أصل بطاقة الهوية وأصل جواز السفر ساري الصلاحية في حالة معاملة (استبدال بسبب تغيير بيانات أساسية). كما يتم طلب أصل خلاصة القيد في حال كانت البينات الأساسية المتغيرة مدرجة في خلاصة القيد.
  • أصل جواز السفر ساري الصلاحية وأصل بطاقة الهوية في حالة طلب (بدل تالف) ويمكن الاستغناء عن أصل الجواز وصورة الجواز في حال لم يطرأ عليه تعديل وبشرط توفر تحديث إلكتروني من وزارة الداخلية للتحقق من حداثة بيانات الجواز المدرجة في السجل السكاني.
  • شهادة الضمان الاجتماعي مصدقة من وزارة تنمية المجتمع.
  • صورة شخصية بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء.

إجراءات الاستبدال

* استبدال بدل فاقد (البطاقة مفقودة وغير منتهية)
  • يقوم المتعامل بتقديم طلب لاستخراج بدل فاقد من خلال قنوات الخدمة (مكاتب الطباعة، الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة، التطبيق الذكي للهيئة الاتحادية للهويّة والجنسية، مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية لطالبي الخدمة بنظام العاجل).
  • تقديم الوثائق المطلوبة الأصلية سارية المفعول.
  • التأكد من وجود سجل ورقم هوية.
  • استخدام خاصية إعلان فقدان في النظام في محطة السجل السكاني (الهدف من هذه الخاصية هو الإعلان عن فقدان البطاقة أو سرقتها بهدف إلغاء البطاقة وإصدار بدل فاقد عنها)، في حال توجه المتعامل مباشرة لمركز سعادة المتعاملين. وطلب استبدال البطاقة المفقودة ببطاقة جديدة بنفس مدة سريان صلاحية القديمة.
  • التقاط البصمة والصورة والتوقيع إجباري في عملية الاستبدال.
# استبدال بدل تالف (البطاقة موجودة وغير منتهية)
  • يقوم المتعامل بالتقدم لاستخراج بدل تالف من خلال قنوات الخدمة (مكاتب الطباعة، الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة، التطبيق الذكي للهيئة الاتحادية للهويّة والجنسية، مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية لطالبي الخدمة بنظام العاجل).
  • تقديم الوثائق المطلوبة الأصلية سارية المفعول.
  • المسح الضوئي للبطاقة القديمة من الجهتين الأمامية والخلفية في النظام.
  • التقاط البصمة والصورة والتوقيع إجباري في عملية الاستبدال.
  • يتم الاستبدال بنفس سريان صلاحية البطاقة المتبقية.
# تجديد + استبدال
  • البطاقة مفقودة ومنتهية (أو تم تغيير الإقامة)
  • تستوجب خدمة التجديد إبراز بطاقة الهوية المنتهية لتجديدها.
  • في حال عدم وجود البطاقة يجب أن تحول المعاملة لخاصية (إعلان فقدان).
  • في حال كانت البطاقة مفقودة ومنتهية يتم إصدار البطاقة للمتعامل بمدة صلاحية جديدة.
# استبدال بسب تغيير بيانات أساسية
  • يتوجب على المتعامل التقدم بطلب لاستبدال بطاقة الهوية في حال الرغبة في تغيير أي من البيانات الشخصية الرئيسية المطبوعة على البطاقة (كالصورة والاسم والجنس والجنسية وتاريخ الميلاد) لأنه يتطلب إصدار بطاقة جديدة بشرط أن تكون البطاقة المراد استبدالها سارية المفعول.
  • تقديم الوثائق الداعمة لطلب التغيير.
  • تصدر بطاقة جديدة بنفس صلاحية سريان البطاقة القديمة.
  • يجب إعادة التقاط البصمة والصورة والتوقيع الإلكتروني عند تغيير البيانات الأساسية.
# تعديل بيانات شخصية غير أساسية
  • يمكن للمتعامل تغيير البيانات الشخصية غير الأساسيّة (كالعنوان أو الحالة الاجتماعية والمؤهل العلمي وغيرها) من خلال مراجعة أحد مراكز سعادة المتعاملين، وهو إجراء لا يتطلب إصدار بطاقة جديدة وإنما يتمّ التحديث على الشريحة الذكية لبطاقته.
  • لطلب هذه الخدمة يتوجب على المتعامل إبراز بطاقة الهوية والمستندات الداعمة للتغيير وبحسب نوع التعديل. (مثال: في حال رغب المتعامل بتحديث بيانات المؤهل العلمي يجب عليه إبراز شهادة المؤهل العلمي الأخير والمعتمد من وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي) وإجراء المسح الضوئي له في النظام والتعديل على حقل "المؤهل العلمي" بالتعديل والتحديث المطلوب.
# وجود خطأ/تلف في البطاقة ناتج عن خطأ مصدره الهيئة:
  • يجب أن تكون البطاقة المراد استبدالها سارية المفعول.
  • تتم طباعة البطاقة بدون دفع رسوم.
  • على صاحب البطاقة التقدم بطلب تعديل البيانات الظاهرة في بطاقته خلال شهر كحد أقصى من اكتشافه مخالفتها لواقع بياناته الحقيقية التي قام بتزويد المركز المعني بها عند التقدّم بطلب التسجيل، وفي هذه الحالة يتم تعديل البيانات وإصدار بطاقة هوية جديدة له دون مقابل ومن كافة الرسوم. كما أنّ تعديل البيانات والمعلومات الواردة في الشريحة الإلكترونية والتي تتم فور حدوث واقعة التغيير أو التعديل بناء على ما قدّمه صاحب الشأن أو الجهات المعنيّة من بيانات جديدة، يكون دون مقابل.

الرسوم

  • لا تترتب أية رسوم على هذه الخدمة للمتعاملين الحاصلين على الضمان الاجتماعي وأصحاب الهمم ومرضى التوحد.
  • يجب على المتعامل أن يتقدّم بطلب للإعفاء من الرسوم عند تعبئة البيانات وعلى جميع قنوات تقديم الخدمة، ويتم البت في الطلب من قبل مراكز سعادة المتعاملين وخلال ساعات العمل الرسمي.
  • 150 درهما رسوم الخدمة الفورية في مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية.

نطاق الخدمة

  • تغيير الصورة
  • تغيير أي من البيانات الشخصية المطبوعة على بطاقة الهوية مثل (الصورة أو الاسم أو الجنسية)
  • استبدال بطاقة مكسورة أو مفقودة

الفئة المستهدفة

كافة المواطنين الإماراتيين الحاصلين على الضمان الاجتماعي بعمر تحت 15 سنة الراغبين باستبدال بطاقات الهوية الخاصة بهم أو باستخراج بدل فاقد أو تالف منها.

الشروط والأحكام

  • في حالة العثور على بطاقة الهوية الخاصة بالمتعامل المفقودة أو المسروقة، سيقوم ممثل خدمة المتعاملين لدى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بالاتصال بالمتعامل وتسليمه البطاقة دون الحاجة لسداد أية رسوم.
  • في حالة استلام المتعامل لبطاقة هوية تحتوي على خطأ في البيانات الشخصية بحيث لا تتطابق مع المستندات الداعمة، يمكن للمتعامل التوجه لأقرب مركز لسعادة المتعاملين لاستبدال البطاقة.

اتفاقية مستوى الخدمة

  • يتم إصدار بطاقة الهوية خلال 5 أيام عمل من تقديم الطلب.
  • يتم تسليم بطاقة الهوية للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

مدى توافر الخدمة

الخدمة متوفرة خلال ساعات العمل الرسمية من خلال مراكز الهيئة ومكاتب الطباعة المعتمدة، وعلى مدار الساعة من خلال الاستمارة الإلكترونية وتطبيق الهاتف المتحرك.

قنوات الخدمة

  • الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة
  • مراكز سعادة المتعاملين/ مكاتب الطباعة
  • تطبيق الهاتف المحمول

خطوات رحلة المتعامل

  • تقدّم وليّ أمري بطلب لاستبدال بطاقة الهويّة الإماراتية الخاصّة بي من خلال القناة التي يفضلها حيث تتيح الهيئة أربع قنوات هي: مراكز سعادة المتعاملين، ومكاتب الطباعة المعتمدة، والاستمارة الإلكترونية على موقعها الإلكتروني، وتطبيق الهاتف الذكي.
  • تمّت توعية وليّ أمري بأنّ مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية التابعة للهيئة تقدّم فقط خدمة الإصدار والتجديد والاستبدال الفوري لبطاقة الهويّة مقابل رسوم إضافيّة قدرها 150 درهماً يعفى منها أصحاب الهمم والحالات المرضية السريرية وكبار السن (فوق 70 عاماً).
  • تمت توعيتنا بأن البطاقة التي ستصدر بدل تالف أو فاقد ستكون لنفس مدة سريان البطاقة التالفة أو المفقودة.
  • تقدّم ولي أمري بطلب لإعفائي من رسوم الاستبدال كوني من المشمولين بالضمان الاجتماعي.
  • تواصلت الهيئة مع وليّ أمري من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة الخاصة بها، على رقم الهاتف الذي قام بتسجيله في الطلب، حيث تمّ إبلاغه باستلام الطلب وما هي الخطوة التالية التي يجب علينا القيام بها.
  • قام وليّ أمري باستكمال الخطوات المطلوبة.
  • أبلغتنا الهيئة بتطورات طلبي أولاً بأول من خلال الرسائل النصيّة القصيرة.
  • قام وليّ أمري بالاستجابة لتوجيهات الهيئة بإجراء التعديلات المطلوبة واستكمال الوثائق اللازمة لاستبدال بطاقتي.
  • تلقى وليّ أمري رسالة من بريد الإمارات تفيد بجهوزية بطاقتي وتطلب منه مراجعة مركز البريد لاستلامها.
  • تسلّم وليّ أمري بطاقة الهوية الخاصة بي، وتحقق من دقة البيانات المطبوعة عليها، وتمّ توجيهنا بضرورة مراجعة أحد مراكز الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ استبدال البطاقة لتعديل أية أخطاء ظاهرة عليها ودون تحمّل أية تكاليف.
  • تمّت توعيتنا من قبل الهيئة بالخدمات التي توفّرها وبالقنوات التي تتيحها للمتعاملين للحصول على تلك الخدمات وكذلك للتواصل معها في مختلف الأوقات لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات ومتابعة الطلبات. للتعرّف على تلك القنوات الرجاء الضغط هنا.

خدمة البحث السريع

دليل خدمات الافراد دليل خدمات المؤسسات دليل المتعامل لاستخدام الاستمارة الإلكترونية

تحميل تطبيقات الموبايل على

  • ابل
  • اندرويد
  • ويندوز

امسح صورة الرمز باستخدام هاتفك الذكي

اغلاق