تجديد بطاقة هوية مواطن

تقييم الخدمة

كن او من يقييم
إبدأ الخدمة
  • الفئة مواطن
  • غير حاصل على الضمان الاجتماعي
  • العمر تحت 15 سنة

يحق للمتعامل التقدم بطلب لتجديد بطاقة الهوية قبل ستة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها ولغاية شهر من تاريخ انتهاء الصلاحية تجنّباً للتعرّض لغرامات التأخير.

يتطلب تجديد بطاقة الهوية الجديدة تنفيذ الخطوات الثلاث التالية:

للحصول على المعلومات بشكل مباشر يمكنكم التواصل عبر خدمة المحادثة الفورية اسأل حمد   أو الاتصال بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم 30003 6005 .

رمز الخدمة

EIDA-S-Ind-Ren-03

الوثائق المطلوبة

أ) كافة القنوات ماعدا خدمة الرد الآلي
  • جواز السفر الأصلي
  • خلاصة القيد الأصلية
  • صورة شخصية بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء
  • بطاقة الهوية المنتهية الصلاحية في حال التقدم للتجديد عبر مراكز سعادة المتعاملين بنظام الخدمة الفورية.
ب) تطبيق الهاتف المحمول
  • جواز السفر الأصلي
  • خلاصة القيد الأصلية.
  • صورة شخصية بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء.

# يجب أن يتوفّر لدى المتعامل رقم الهويّة الخاص به.

ج) خدمة الرد الآلي
  • لا تتطلب توفير أي وثائق أو مستندات

# يجب أن يتوفّر لدى المتعامل رقم الهويّة الخاص به.

الرسوم

  • 100 درهم في حال التقدم للحصول على بطاقة بصلاحية لمدة 5 سنوات و200 درهم في حال طلب الحصول على بطاقة بصلاحية لمدة 10 سنوات.
  • رسوم طباعة وخدمة : تطبق على جميع المعاملات (70 درهما في حال تقديم الطلب عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال تقديم طلب إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية).
  • 150 درهما رسوم الخدمة الفورية في مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية.
  • 1000 درهم إماراتي مقابل خدمة توفير السيارة المتنقلة لأفراد العائلة الواحدة لليوم الواحد من خلال التواصل مع مركز الاتصال أو مراجعة مركز سعادة المتعاملين (لكل فرد + لكل أسرة + في اليوم) ويستثنى منها كبار الشخصيات والخاضعون لقانون الضمان الإجتماعي وكبار السن وأصحاب الهمم ومرضى التوحد من غير القادرين على الوصول لمراكز الهيئة.

نطاق الخدمة

تجديد بطاقة الهوية الإماراتية المنتهية الصلاحية

الفئة المستهدفة

كافة المواطنين الإماراتيين تحت سن 15 سنة الذين انتهت صلاحية بطاقات الهوية الإماراتية الخاصة بهم.

الشروط والأحكام

  • تفرض الغرامة على المتعاملين في حال تأخرهم في التقدم بطلب لتجديد بطاقة الهوية بمبلغ 20 درهما عن كل يوم وبحد أقصى 1000 درهم.
  • تطبق رسوم التأخير على معاملات تجديد البطاقة بعد 30 يوما من انتهاء صلاحية البطاقة.
  • تطبق رسوم التأخير في حالة عدم الإبلاغ عن أي تأخير في البيانات بعد 30 يوم من حدوث التغيير.
  • في حال رغبة المتعامل بتغيير الصورة الشخصية المطبوعة على البطاقة المراد تجديدها، يمكن اختيار ذلك عند تقديم طلب التجديد.

اتفاقية مستوى الخدمة

  • يتم تجديد بطاقة الهوية خلال 5 أيام عمل من تقديم الطلب.
  • يتم تسليم بطاقة الهوية للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية خلال 24 ساعة من تقديم طلب التجديد.

مدى توافر الخدمة

  • الخدمة متوفرة من خلال الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة وتطبيق الهاتف المحمول ومن خلال خدمة الرد الآلي على مدار الساعة طوال الأسبوع.
  • مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية خلال ساعات العمل الرسمي ومكاتب الطباعة المعتمدة خلال ساعات عملها.

قنوات الخدمة

  • الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة.
  • مراكز سعادة المتعاملين/ مكاتب الطباعة المعتمدة.
  • تطبيق الهاتف المحمول.
  • نظام الردّ الآلي.

خطوات رحلة المتعامل

  • تقدّم ولي أمري بطلب لتجديد بطاقة الهويّة الإماراتية الخاصّة بي من خلال القناة التي يفضلها حيث تتيح الهيئة أربع قنوات هي: مراكز سعادة المتعاملين، ومكاتب الطباعة المعتمدة، والاستمارة الإلكترونية على موقعها الإلكتروني، وتطبيق الهاتف الذكي.
  • تمّت توعية وليّ أمري بأنّ مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية التابعة للهيئة تقدّم فقط خدمة الإصدار الفوري لبطاقة الهويّة مقابل رسوم إضافيّة قدرها 150 درهماً يعفى منها أصحاب الهمم والحالات المرضية السريرية وكبار السن (فوق 70 عاماً).
  • تواصلت الهيئة مع ولي أمري من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة الخاصة بها على رقم الهاتف الذي قام بتسجيله في الطلب، حيث تمّ إبلاغه باستلام الطلب وما هي الخطوة التالية التي يجب علينا القيام بها.
  • قام وليّ أمري باستكمال الخطوات المطلوبة.
  • أبلغت الهيئة وليّ أمري بتطورات طلبي أولاً بأول من خلال الرسائل النصيّة القصيرة.
  • قام وليّ أمري بالاستجابة لتوجيهات الهيئة بإجراء التعديلات المطلوبة واستكمال الوثائق اللازمة لإصدار بطاقتي.
  • تلقى وليّ أمري رسالة من بريد الإمارات تفيد بجهوزية بطاقتي وتطلب منه مراجعة مركز البريد لاستلامها.
  • تسلّم وليّ أمري بطاقة الهوية الخاصة بي، وتحقق من دقة البيانات المطبوعة عليها، وتمّ توجيهه بضرورة مراجعة أحد مراكز الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار البطاقة لتعديل أية أخطاء ظاهرة عليها ودون تحمّل أية تكاليف.
  • تمّت توعيتنا من قبل الهيئة بالخدمات التي توفّرها وبالقنوات التي تتيحها للمتعاملين للحصول على تلك الخدمات وكذلك للتواصل معها في مختلف الأوقات لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات ومتابعة الطلبات. للتعرّف على تلك القنوات الرجاء الضغط هنا.

خدمة البحث السريع

دليل خدمات الافراد دليل خدمات المؤسسات دليل المتعامل لاستخدام الاستمارة الإلكترونية

تحميل تطبيقات الموبايل على

  • ابل
  • اندرويد
  • ويندوز

امسح صورة الرمز باستخدام هاتفك الذكي

اغلاق