إصدار بطاقة هوية مواطن

تقييم الخدمة

كن او من يقييم
إبدأ الخدمة
  • الفئة مواطن
  • غير حاصل على الضمان الاجتماعي
  • العمر فوق 15 سنة

يعتبر الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية إلزامياً لكافة سكان دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك المواطنين الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والوافدين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يطلب من أي شخص مشمول في نطاق إحدى هذه الفئات التقدم للحصول على بطاقة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

يتطلب إصدار بطاقة الهوية الجديدة تنفيذ الخطوات الأربعة التالية:

للحصول على المعلومات بشكل مباشر يمكنكم التواصل عبر خدمة المحادثة الفورية اسأل حمد أو الاتصال بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم 30003 6005 .

رمز الخدمة

EIDA-S-Ind-New-02

الوثائق المطلوبة

  • جواز السفر الأصلي
  • خلاصة القيد الأصلية

الرسوم

  • 100 درهم مقابل إصدار وتجديد بطاقات الهوية في حال الحصول على صلاحية 5 سنوات أو 200 درهم مقابل الحصول على صلاحية 10 سنوات.
  • يضاف إلى الرسم 70 درهما في حال تقديم الطلب عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال تقديم طلب إلكتروني من خلال الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية الإلكتروني.
  • 150 درهما رسوم الخدمة الفورية في مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية.

نطاق الخدمة

التقدم إلى للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية للمرة الأولى.

الفئة المستهدفة

كافة المواطنين الإماراتيين غير الحاصلين على الضمان الاجتماعي بعمر فوق 15 سنة الذين لم يتم إصدار بطاقة هوية لهم من قبل.

الشروط والأحكام

  • في حالة عدم الحصول على البيانات بشكل صحيح، ستتم دعوة المتعامل (من خلال رسالة نصية) لتحديث استمارة الطلب على الموقع الإلكتروني أو إعادة الاتصال بمركز الطباعة لتحديث الطلب.
  • يتم إلغاء الطلبات التي لا يتم التمكن من معالجتها بسبب نقص في المعلومات أو التأخر في سداد الرسوم خلال 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.
  • تترتب غرامة مالية على المتعاملين المتأخرين في تقديم طلب الحصول على الهوية بمبلغ 20 درهما عن كل يوم وبمبلغ 1000 درهم كحد أقصى.
  • يمكن للمواطن الحصول على خدمة (فوري) لإصدار بطاقة الهوية في يوم تقديم الطلب من خلال مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية التابعة للهيئة مقابل رسم قدره 150 درهماً.

اتفاقية مستوى الخدمة

  • يتم إصدار بطاقة الهوية خلال 5 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب ( شريطة استكمال كافة التصريحات الأمنية والإجراءات الأخرى في الوقت المحدد).
  • يتم تسليم بطاقة الهوية للمتعاملين المتقدمين لخدمة (فوري) خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

مدى توافر الخدمة

  • الخدمة متوفرة على مدار 24 ساعة / طوال الأسبوع من خلال تطبيق الهاتف المحمول والاستمارة الإلكترونية عبر موقع الهيئة على الإنترنت.
  • الخدمة متاحة عبر مراكز سعادة المتعاملين التابعة للهيئة أو من خلال مكاتب الطباعة المعتمدة، وذلك خلال ساعات الدوام الرسمي في مراكز الهيئة وساعات العمل في مكاتب الطباعة.

قنوات الخدمة

  • الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة
  • مراكز سعادة المتعاملين/ مكاتب الطباعة المعتمدة
  • تطبيق الهاتف المحمول

خطوات رحلة المتعامل

  • تقدّمت بطلب للحصول على بطاقة الهويّة الإماراتية لأول مرة من خلال القناة التي أفضلها حيث تتيح الهيئة أربع قنوات هي: مراكز سعادة المتعاملين، ومكاتب الطباعة المعتمدة، والاستمارة الإلكترونية على موقعها الإلكتروني، وتطبيق الهاتف الذكي.
  • تمّت توعيتي بأنّ مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية التابعة للهيئة تقدّم فقط خدمة الإصدار الفوري لبطاقة الهويّة مقابل رسوم إضافيّة قدرها 150 درهماً يعفى منها أصحاب الهمم والحالات المرضية السريرية وكبار السن (فوق 70 عاماً).
  • قمت بتسديد رسوم التسجيل والتي تبلغ 100 درهم لمدة خمس سنوات و200 درهم لمدة عشر سنوات بالإضافة إلى 40 درهماً في حال التقديم عن طريق الاستمارة الإلكترونية أو التطبيق الذكي و70 درهما في حال التقديم عن طريق مكاتب الطباعة.
  • تواصلت الهيئة معي من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة الخاصة بها، على رقم الهاتف الذي قمت بتسجيله في الطلب، حيث تمّ إبلاغي باستلام الطلب وما هي الخطوة التالية التي يجب عليّ القيام بها.
  • قمت باستكمال الخطوات المطلوبة والتي تشمل التقاط البصمات والصورة الشخصية في أحد مراكز سعادة المتعاملين التابعة للهيئة.
  • أبلغتني الهيئة بتطورات طلبي أولاً بأول من خلال الرسائل النصيّة القصيرة.
  • قمت بالاستجابة لتوجيهات الهيئة بإجراء التعديلات المطلوبة واستكمال الوثائق اللازمة لإصدار بطاقتي.
  • تلقيت رسالة من بريد الإمارات تفيد بجهوزية بطاقتي وتطلب مني مراجعة مركز البريد لاستلامها.
  • تسلّمت بطاقة الهوية الخاصة بي، وتحققت من دقة البيانات المطبوعة عليها، وتمّ توجيهي بضرورة مراجعة أحد مراكز الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار البطاقة لتعديل أية أخطاء ظاهرة عليها ودون تحمّل أية تكاليف.
  • تمّت توعيتي من قبل الهيئة بالخدمات التي توفّرها وبالقنوات التي تتيحها للمتعاملين للحصول على تلك الخدمات وكذلك للتواصل معها في مختلف الأوقات لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات ومتابعة الطلبات. للتعرّف على تلك القنوات الرجاء الضغط هنا.

خدمة البحث السريع

دليل خدمات الافراد دليل خدمات المؤسسات دليل المتعامل لاستخدام الاستمارة الإلكترونية

تحميل تطبيقات الموبايل على

  • ابل
  • اندرويد
  • ويندوز

امسح صورة الرمز باستخدام هاتفك الذكي

اغلاق