إصدار بطاقة هوية بدل فاقد / بدل تالف

تقييم الخدمة

كن او من يقييم
إبدأ الخدمة
  • الفئة مقيم
  • العمر تحت 15 سنة

يمكن للمتعاملين التقدم بطلب لاستبدال بطاقة الهوية في حال رغبتهم بتغيير الصورة الشخصية الموجودة على البطاقة أو تعديل أي من بياناتهم الشخصية المطبوعة على البطاقة أو استبدال البطاقة في حال تلفها أو فقدانها

يتطلب استبدال بطاقة الهوية الجديدة تنفيذ الخطوات الثلاث التالية:

للحصول على المعلومات بشكل مباشر يمكنكم التواصل عبر خدمة المحادثة الفورية اسأل حمد   أو الاتصال بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم 30003 6005 .

رمز الخدمة

EIDA-S-Ind-Rep-04

الوثائق المطلوبة

  • أصل جواز السفر ساري الصلاحية.
  • أصل الإقامة مثبتة على جواز السفر سارية الصلاحية.
  • أصل بطاقة الهويّة المراد استبدالها وذلك في معاملات (بدل تالف) أو (استبدال بسبب تغيير بيانات أساسيّة).
  • صورة شخصية بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء.

الرسوم

  • 150 درهما عند تقديم طلب في مراكز الخدمة في حالة توافر البطاقة والرغبة في تغيير البيانات الشخصية أو الصورة الشخصية المطبوعة عليها. كما تضاف رسوم تقديم الطلب (70 درهما في حال التقديم عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال التقديم من خلال الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة).
  • 300 درهم عند فقدان البطاقة أو تلفها، تضاف إليها رسوم تقديم الطلب (70 درهما في حال التقديم عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال التقديم من خلال الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة)
  • يضاف مبلغ 150 درهما في حال طلب الخدمة الفورية من مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية.
  • لا تترتب أية رسوم في حالة استلام المتعامل لبطاقة هوية تحتوي على خطأ في البيانات الشخصية بحيث لا تتطابق مع المستندات الداعمة.
# لا تترتب أية رسوم على هذه الخدمة للمتعاملين الحاصلين على الضمان الاجتماعي، وأصحاب الهمم ومرضى التوحد كما أن الأفراد من هذه الفئات معفيون من غرامات التأخير الإدارية شريطة التقدم بطلب الإعفاء من خلال قنوات الخدمة المتاحة (الاستمارة الإلكترونية ومكاتب الطباعة).

نطاق الخدمة

  • تغيير الصورة
  • تغيير أي من البيانات الشخصية المطبوعة على بطاقة الهوية مثل (الصورة أو الاسم أو الجنسية)
  • استبدال بطاقة مكسورة أو مفقودة

الفئة المستهدفة

كافة المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة حاملي بطاقات الهوية الإماراتية.

الشروط والأحكام

  • يمكن للمتعامل التقدم للحصول على الخدمة الفورية شريطة أن تكون لديه إقامة سارية المفعول.
  • في حالة العثور على بطاقة الهوية الخاصة بالمتعامل المفقودة أو المسروقة، سيقوم ممثل خدمة المتعاملين لدى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بالاتصال بالمتعامل وتسليمه البطاقة دون الحاجة لسداد أية رسوم.
  • في حالة رغبة المتعامل بتغيير الصورة أو أي من البيانات الشخصية المطبوعة على البطاقة على النحو الذي يفضله، يجب عليه سداد الرسوم المقررة على هذه الخدمة.
  • في حالة فقدان أو تلف أو سرقة بطاقة الهوية ، يجب على المتعامل سداد الرسوم المقررة مقابل استبدالها.
  • في حالة استلام المتعامل لبطاقة هوية تحتوي على خطأ في البيانات الشخصية بحيث لا تتطابق مع المستندات الداعمة، يمكن له التوجه لأقرب مركز خدمة لاستبدالها مجاناً.

اتفاقية مستوى الخدمة

  • يتم إصدار بطاقة الهوية خلال 5 أيام عمل من تقديم طلب الاستبدال.
  • يتم تسليم بطاقة الهوية للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

مدى توافر الخدمة

الخدمة متوفرة على مدار 24 ساعة / طوال الأسبوع من خلال الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة وتطبيق الهاتف المحمول، وفي مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية خلال ساعات العمل الرسمي وفي مكاتب الطباعة المعتمدة خلال ساعات عملها.

قنوات الخدمة

  • الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة.
  • مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية.
  • مكاتب الطباعة المعتمدة.
  • تطبيق الهاتف المحمول.

خطوات رحلة المتعامل

  • تقدّم وليّ أمري بطلب لاستبدال بطاقة الهويّة الإماراتية الخاصّة بي من خلال القناة التي يفضلها حيث تتيح الهيئة أربع قنوات هي: مراكز سعادة المتعاملين، ومكاتب الطباعة المعتمدة، والاستمارة الإلكترونية على موقعها الإلكتروني، وتطبيق الهاتف الذكي.
  • تمّت توعية وليّ أمري بأنّ مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية التابعة للهيئة تقدّم فقط خدمة الإصدار والتجديد والاستبدال الفوري لبطاقة الهويّة مقابل رسوم إضافيّة قدرها 150 درهماً يعفى منها أصحاب الهمم والحالات المرضية السريرية وكبار السن (فوق 70 عاماً).
  • تمت توعيتنا بأن البطاقة التي ستصدر بدل تالف أو فاقد ستكون لنفس مدة سريان البطاقة التالفة أو المفقودة.
  • قام وليّ أمري بتسديد رسوم الاستبدال والتي تبلغ 300 درهم تضاف إليها رسوم تقديم الطلب (70 درهما في حال تقديم الطلب عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال تقديم طلب إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، أو 150 درهماً في حال التقديم عبر أحد مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية).
  • تواصلت الهيئة مع وليّ أمري من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة الخاصة بها، على رقم الهاتف الذي قام بتسجيله في الطلب، حيث تمّ إبلاغه باستلام الطلب وما هي الخطوة التالية التي يجب علينا القيام بها.
  • قام وليّ أمري باستكمال الخطوات المطلوبة.
  • أبلغتنا الهيئة بتطورات طلبي أولاً بأول من خلال الرسائل النصيّة القصيرة.
  • قام وليّ أمري بالاستجابة لتوجيهات الهيئة بإجراء التعديلات المطلوبة واستكمال الوثائق اللازمة لاستبدال بطاقتي.
  • تلقى وليّ أمري رسالة من بريد الإمارات تفيد بجهوزية بطاقتي وتطلب منه مراجعة مركز البريد لاستلامها.
  • تسلّم وليّ أمري بطاقة الهوية الخاصة بي، وتحقق من دقة البيانات المطبوعة عليها، وتمّ توجيهنا بضرورة مراجعة أحد مراكز الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار البطاقة لتعديل أية أخطاء ظاهرة عليها ودون تحمّل أية تكاليف.
  • تمّت توعيتنا من قبل الهيئة بالخدمات التي توفّرها وبالقنوات التي تتيحها للمتعاملين للحصول على تلك الخدمات وكذلك للتواصل معها في مختلف الأوقات لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات ومتابعة الطلبات. للتعرّف على تلك القنوات الرجاء الضغط هنا.

خدمة البحث السريع

دليل خدمات الافراد دليل خدمات المؤسسات دليل المتعامل لاستخدام الاستمارة الإلكترونية

تحميل تطبيقات الموبايل على

  • ابل
  • اندرويد
  • ويندوز

امسح صورة الرمز باستخدام هاتفك الذكي

اغلاق