إصدار بطاقة هوية بدل فاقد / بدل تالف

تقييم الخدمة

كن او من يقييم
إبدأ الخدمة
  • الفئة مقيم
  • العمر فوق 15 سنة

يمكن للمتعاملين التقدم بطلب لاستبدال بطاقة الهوية في حال رغبتهم بتغيير الصورة الشخصية الموجودة على البطاقة أو تعديل أي من بياناتهم الشخصية المطبوعة على البطاقة أو استبدال البطاقة في حال تلفها أو فقدانها

يتطلب استبدال بطاقة الهوية الجديدة تنفيذ الخطوات الأربعة التالية:

للحصول على المعلومات بشكل مباشر يمكنكم التواصل عبر خدمة المحادثة الفورية اسأل حمد   أو الاتصال بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم 30003 6005 .

رمز الخدمة

EIDA-S-Ind-Rep-04

الوثائق المطلوبة

  • أصل الإقامة مثبتة على جواز السفر سارية الصلاحية
  • أصل جواز السفر ساري الصلاحية
  • أصل بطاقة الهويّة المراد استبدالها وذلك في معاملات (بدل تالف) أو (استبدال بسبب تغيير بيانات أساسيّة).

الرسوم

  • 150 درهما عند تقديم الطلب في مراكز سعادة المتعاملين في حالة توافر البطاقة والرغبة في تغيير البيانات الشخصية أو الصورة الشخصية المطبوعة عليها. وتضاف رسوم تقديم الطلب (70 درهما في حال التقديم عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال التقديم من خلال الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة).
  • 300 درهم عند فقدان البطاقة أو تلفها تضاف إليها رسوم تقديم الطلب (70 درهما في حال تقديم الطلب عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال تقديم حال التقديم من خلال الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة).
  • يضاف مبلغ 150 درهما في حال طلب الخدمة الفورية من مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية.
  • لا تترتب أية رسوم في حالة استلام المتعامل لبطاقة هوية تحتوي على خطأ في البيانات الشخصية بحيث لا تتطابق مع المستندات الداعمة.
# لا تترتب أية رسوم على هذه الخدمة للمتعاملين الحاصلين على الضمان الاجتماعي، وأصحاب الهمم ومرضى التوحد كما أن الأفراد من هذه الفئات معفيون من غرامات التأخير الإدارية شريطة التقدم بطلب الإعفاء من خلال قنوات الخدمة المتاحة (الاستمارة الإلكترونية ومكاتب الطباعة).

نطاق الخدمة

  • تغيير الصورة
  • تغيير أي من البيانات الشخصية المطبوعة على بطاقة الهوية مثل (الصورة أو الاسم أو الجنسية)
  • استبدال بطاقة مكسورة أو مفقودة

الفئة المستهدفة

كافة المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة حاملي بطاقات الهوية الإماراتية.

إجراءات الاستبدال

1-استبدال بدل فاقد (البطاقة مفقودة وغير منتهية)
  • تقديم طلب لاستخراج بدل فاقد من خلال قنوات الخدمة (مكاتب الطباعة، الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة، التطبيق الذكي للهيئة الاتحادية للهويّة والجنسية، مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية لطالبي الخدمة بنظام الفوري).
  • تقديم الوثائق المطلوبة الأصلية سارية المفعول.
  • التأكد من وجود سجل ورقم هوية
  • استخدام خاصية إعلان فقدان في النظام في محطة السجل السكاني (الهدف من هذه الخاصية هو الإعلان عن فقدان البطاقة أو سرقتها بهدف إلغاء البطاقة وإصدار بدل فاقد عنها، في حال توجه المتعامل مباشرة لمركز سعادة المتعاملين. وطلب استبدال البطاقة المفقودة ببطاقة جديدة بنفس مدة سريان صلاحية القديمة).
  • التقاط البصمة والصورة والتوقيع إجباري في عملية الاستبدال.
  • دفع الرسوم المستحقة.
  • يتمّ في حال تمّ التقدّم للحصول على الخدمة داخل مركز سعادة المتعاملين استيفاء رسوم الخدمة الفورية بقيمة (150) درهما بالإضافة إلى رسوم الخدمة المطلوبة.
2-استبدال بدل تالف (البطاقة موجودة وغير منتهية)
  • التقدم لاستخراج بدل تالف من خلال قنوات الخدمة (مكاتب الطباعة، الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة، التطبيق الذكي للهيئة الاتحادية للهويّة والجنسية، مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية لطالبي الخدمة بنظام الفوري).
  • تقديم الوثائق المطلوبة الأصلية سارية المفعول.
  • المسح الضوئي للبطاقة القديمة من الجهتين الأمامية والخلفية.
  • التقاط البصمة والصورة والتوقيع إجباري في عملية الاستبدال.
  • دفع الرسوم المستحقة في حال كان التلف مسؤولية المتعامل وهو المتسبب به.
  • يعفى المتعامل من الرسوم في حال كانت الشريحة لا تعمل بعد التأكد من ذلك من خلال جهاز قارئ البطاقة ومن عدم وجود آثار تلف على البطاقة.
  • يتم الاستبدال بنفس سريان صلاحية البطاقة المتبقية.
  • يتمّ في حال تقديم الخدمة داخل أحد مراكز سعادة المتعاملين استيفاء رسوم خدمة "فوري" بقيمة (150) درهماً بالإضافة إلى رسوم الخدمة المطلوبة.
3-تجديد + استبدال
  • البطاقة مفقودة ومنتهية (أو تم تغيير الإقامة)
  • تستوجب خدمة التجديد إبراز بطاقة الهوية المنتهية لتجديدها>
  • دفع رسوم التجديد بالإضافة إلى غرامات التأخير الإدارية في حال وجدت (تفرض الغرامة بعد مرور 30 يوما من تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة وبواقع 20 درهما عن كل يوم تأخير وبحد أقصى 1000 درهم).
  • دفع رسوم الاستبدال-بدل فاقد وقيمتها (300) درهم، وفي حال كانت البطاقة غير منتهية الصلاحية تصدر بطاقة جديدة بنفس مدة سريان الصلاحية المتبقية.
  • في حال كانت البطاقة مفقودة ومنتهية يتم إصدار البطاقة للمتعامل بمدة صلاحية جديدة بحسب مدة الإقامة للمقيم، وتكون قيمة الرسوم الإجمالية 300 درهم. - في حال كانت الخدمة المقدمة داخل مركز سعادة المتعاملين يتم استيفاء رسوم الخدمة الفورية وقدرها (150) درهما بالإضافة إلى رسوم الخدمة المطلوبة.
4-استبدال بسب تغيير بيانات أساسية
  • يتوجب على المتعامل التقدم بطلب لاستبدال بطاقة الهوية في حال الرغبة في تغيير أي من البيانات الشخصية الرئيسية المطبوعة على البطاقة (كالاسم والجنس والجنسية وتاريخ الميلاد) لأنه يتطلب إصدار بطاقة جديدة بشرط أن تكون البطاقة المراد استبدالها سارية المفعول.
  • تقديم الوثائق الداعمة لطلب التغيير.
  • تصدر بطاقة جديدة بنفس صلاحية سريان البطاقة القديمة.
  • يجب إعادة التقاط البصمة والصورة والتوقيع الإلكتروني عند تغيير البيانات الأساسية.
  • دفع الرسوم المستحقة للخدمة وقدرها 150 درهما.
  • في حال تقديم الخدمة في أحد مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية يتم استيفاء رسوم الخدمة الفورية وقدرها (150) درهماً بالإضافة إلى رسوم الخدمة المطلوبة.
5-تعديل بيانات شخصية غير أساسية
  • يمكن للمتعامل تغيير البيانات الشخصية غير الأساسيّة (كالعنوان أو الحالة الاجتماعية والمؤهل العلمي وغيرها) من خلال مراجعة أحد مراكز سعادة المتعاملين، وهو إجراء لا يتطلب إصدار بطاقة جديدة وإنما يتمّ التحديث على الشريحة الذكية لبطاقته.
  • لطلب هذه الخدمة يتوجب على المتعامل إبراز بطاقة الهوية والمستندات الداعمة للتغيير وبحسب نوع التعديل. (مثال: في حال رغب المتعامل بتحديث بيانات المؤهل العلمي يجب عليه إبراز شهادة المؤهل العلمي الأخير والمعتمد من وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي وإجراء المسح الضوئي له في النظام والتعديل على حقل " المؤهل العلمي" بالتعديل والتحديث المطلوب).
6-وجود خطأ/تلف في البطاقة ناتج عن خطأ مصدره الهيئة:
  • يجب أن تكون البطاقة المراد استبدالها سارية المفعول.
  • تتم طباعة البطاقة بدون دفع رسوم.
  • على صاحب البطاقة التقدم بطلب تعديل البيانات الظاهرة في بطاقته خلال شهر كحد أقصى من اكتشافه مخالفتها لواقع بياناته الحقيقية التي قام بتزويد المركز المعني بها عند التقدّم بطلب التسجيل، وفي هذه الحالة يتم تعديل البيانات وإصدار بطاقة هوية جديدة له دون مقابل ومن كافة الرسوم. كما أنّ تعديل البيانات والمعلومات الواردة في الشريحة الإلكترونية والتي تتم فور حدوث واقعة التغيير أو التعديل بناء على ما قدّمه صاحب الشأن أو الجهات المعنيّة من بيانات جديدة، يكون دون مقابل.

الشروط والأحكام

  • يمكن للمتعامل في هذه الحالة التقدم للحصول على الخدمة الفورية شريطة أن تكون لديه إقامة سارية المفعول.
  • في حالة العثور على بطاقة الهوية الخاصة بالمتعامل المفقودة أو المسروقة، سيقوم ممثل خدمة المتعاملين لدى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بالاتصال بالمتعامل وتسليمها له دون الحاجة لسداد أية رسوم.
  • في حالة رغبة المتعامل بتغيير الصورة الشخصية أو أي من البيانات الشخصية المطبوعة على البطاقة على النحو الذي يفضله، يجب عليه تسديد الرسوم المقررة.
  • في حالة فقدان أو تلف أو سرقة بطاقة الهوية، يجب على المتعامل سداد الرسوم المقررة لاستبدالها.
  • في حالة استلام المتعامل لبطاقة هوية تحتوي على خطأ في البيانات الشخصية بحيث لا تتطابق مع المستندات الداعمة، يمكن له التوجه لأقرب مركز خدمة لاستبدالها مجاناً

اتفاقية مستوى الخدمة

  • يتم إصدار بطاقة الهوية خلال 5 أيام عمل من تقديم طلب الاستبدال.
  • يتم تسليم بطاقة الهوية للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

مدى توافر الخدمة

الخدمة متوفرة خلال ساعات العمل الرسمية من خلال مراكز سعادة المتعاملين، ومن خلال مكاتب الطباعة خلال ساعات عملها، وعلى مدار الساعة من خلال الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة ومن خلال تطبيق الهاتف المحمول.

قنوات الخدمة

  • الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة
  • مراكز سعادة المتعاملين \ مكاتب الطباعة
  • تطبيق الهاتف المحمول

خطوات رحلة المتعامل

  • تقدّمت بطلب لاستبدال بطاقة الهويّة الإماراتية الخاصة بي من خلال القناة التي أفضلها حيث تتيح الهيئة أربع قنوات هي: مراكز سعادة المتعاملين، ومكاتب الطباعة المعتمدة، والاستمارة الإلكترونية على موقعها الإلكتروني، وتطبيق الهاتف الذكي.
  • تمّت توعيتي بأنّ مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية التابعة للهيئة تقدّم فقط خدمة الاستبدال الفوري لبطاقة الهويّة مقابل رسوم إضافيّة قدرها 150 درهماً يعفى منها أصحاب الهمم والحالات المرضية السريرية وكبار السن (فوق 70 عاماً).
  • تمت توعيتي بأن البطاقة التي ستصدر بدل تالف أو فاقد ستكون لنفس مدة سريان البطاقة التالفة أو المفقودة.
  • قمت بتسديد رسوم الاستبدال والتي تبلغ 300 درهم تضاف إليها رسوم تقديم الطلب (70 درهما في حال تقديم الطلب عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال تقديم طلب إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، أو 150 درهماً في حال التقديم عبر أحد مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية)، وتمّت توعيتي بإعفاء الحاصلين على الضمان الاجتماعي وأصحاب الهمم ومرضى التوحّد من الرسوم.
  • تواصلت الهيئة معي من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة الخاصة بها، على رقم الهاتف الذي قمت بتسجيله في الطلب، حيث تمّ إبلاغي باستلام الطلب وما هي الخطوة التالية التي يجب عليّ القيام بها.
  • قمت باستكمال الخطوات المطلوبة والتي تشمل إعادة التقاط البصمات والصورة الشخصية في أحد مراكز سعادة المتعاملين التابعة للهيئة لمن هم في سن 15 عاماً فأكثر.
  • أبلغتني الهيئة بتطورات طلبي أولاً بأول من خلال الرسائل النصيّة القصيرة.
  • قمت بالاستجابة لتوجيهات الهيئة بإجراء التعديلات المطلوبة واستكمال الوثائق اللازمة لاستبدال بطاقتي.
  • تلقيت رسالة من بريد الإمارات تفيد بجهوزية بطاقتي وتطلب مني مراجعة مركز البريد لاستلامها.
  • تسلّمت بطاقة الهوية الخاصة بي، وتحققت من دقة البيانات المطبوعة عليها، وتمّ توجيهي بضرورة مراجعة أحد مراكز الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار البطاقة لتعديل أية أخطاء ظاهرة عليها ودون تحمّل أية تكاليف.
  • تمّت توعيتي من قبل الهيئة بالخدمات التي توفّرها وبالقنوات التي تتيحها للمتعاملين للحصول على تلك الخدمات وكذلك للتواصل معها في مختلف الأوقات لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات ومتابعة الطلبات. للتعرّف على تلك القنوات الرجاء الضغط هنا.

خدمة البحث السريع

دليل خدمات الافراد دليل خدمات المؤسسات دليل المتعامل لاستخدام الاستمارة الإلكترونية

تحميل تطبيقات الموبايل على

  • ابل
  • اندرويد
  • ويندوز

امسح صورة الرمز باستخدام هاتفك الذكي

اغلاق