إصدار بطاقة هوية موطنو دول مجلس التعاون

تقييم الخدمة

كن او من يقييم
إبدأ الخدمة
  • الفئة مواطن خليجي
  • العمر جميع الأعمار

يعتبر الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية إلزامياً لكافة سكان دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك المواطنين الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والوافدين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يطلب من أي شخص مشمول في نطاق إحدى هذه الفئات التقدم للحصول على بطاقة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

يتطلب إصدار بطاقة الهوية الجديدة تنفيذ الخطوات الأربعة التالية:

للحصول على المعلومات بشكل مباشر يمكنكم التواصل عبر خدمة المحادثة الفورية اسأل حمد   أو الاتصال بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم 30003 6005 .

رمز الخدمة

EIDA-S-Ind-New-02

الوثائق المطلوبة

  • أصل جواز السفر ساري الصلاحية.
  • أصل بطاقة الهويّة الخليجية للمتعامل الصادرة من بلده الأصلي سارية الصلاحية (19 سنة فما فوق)، أو لأحد الوالدين سارية الصلاحية (18 سنة فما دون).
  • صورة شخصية حديثة بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء (لمن هم دون 15 سنة)
  • إثبات الإقامة داخل الدولة وهو :
  • 1) أصل خلاصة القيد لرب الأسرة (جميع الصفحات) لفئة إبناء المواطنين والمواطنات
  • 2) أصل الوثائق الثبوتية من إثبات صلة القرابة بمواطن من الدرجة الأولى كالأم والأب والأبناء والزوج والزوجة (شهادة ميلاد-عقد زواج-خلاصة قيد..الخ) و أصل الوثائق الثبوتية للمواطن (الجواز- الخلاصة- بطاقة الهوية).
  • 3) أصل رخصة تجارية سارية الصلاحية.
  • 4) أصل شهادة استمرارية دراسة من أحد مدارس أو كليات أو جامعات الدولة.
  • 5) أصل عقد العمل مصدق من وزارة العمل للعاملين في القطاع الخاص.
  • 6) أصل شهادة عمل صادرة من إحدى المؤسسات الحكومية في الدولة للعاملين في القطاع الحكومي.
  • 7) إثبات إقامة المتعامل 18 سنة فما دون أو أحد الوالدين في الدولة بموجب أحد الوثائق الموضحة أعلاه.

الرسوم

  • 100 درهم مقابل إصدار بطاقة الهوية بصلاحية 5 سنوات، يضاف إليها 70 درهما في حال تقديم الطلب عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال تقديم طلب إلكتروني من خلال الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.
  • 150 درهما رسوم الخدمة الفورية في مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية.

# لا تترتب أية رسوم على هذه الخدمة للمتعاملين الحاصلين على الضمان الاجتماعي، وأصحاب الهمم ومرضى التوحد كما أن الأفراد من هذه الفئات معفيون من غرامات التأخير الإدارية شريطة التقدم بطلب الإعفاء من خلال قنوات الخدمة المتاحة.

* ملاحظات:

لا تترتب أية رسوم على هذه الخدمة للمتعاملين الحاصلين على الضمان الاجتماعي وأصحاب الهمم ومرضى التوحد.

نطاق الخدمة

التقدم إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

الفئة المستهدفة

كافة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة والذين لم يتم إصدار بطاقة هوية لهم من قبل.

الشروط والأحكام

  • في حالة عدم الحصول على البيانات بشكل صحيح، ستتم دعوة المتعامل (من خلال رسالة نصية) لتحديث استمارة الطلب على الموقع الإلكتروني أو إعادة الاتصال بمركز الطباعة لتحديث الطلب.
  • تمتد صلاحية بطاقة الهوية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي لمدة 5 سنوات.
  • يتم إلغاء الطلبات التي لا يتم التمكن من معالجتها بسبب نقص في المعلومات أو التأخر في سداد الرسوم خلال 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.
  • تترتب غرامة مالية على المتعاملين المتأخرين في تقديم طلب الحصول على الهوية بمبلغ 20 درهما إماراتيا عن كل يوم وبمبلغ 1000 درهم إماراتي كحد أقصى.

اتفاقية مستوى الخدمة

  • يتم إصدار بطاقة الهوية خلال 5 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب ( شريطة استكمال كافة التصريحات الأمنية والإجراءات الأخرى في الوقت المحدد).
  • يتم تسليم بطاقة الهوية للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

مدى توافر الخدمة

الخدمة متوفرة على مدار 24 ساعة/ طوال الأسبوع من خلال الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة وتطبيق الهاتف المحمول، وخلال ساعات الدوام الرسمي في مراكز الهيئة، وفي مكاتب الطباعة خلال ساعات العمل الخاصة بها.

قنوات الخدمة

  • الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة.
  • مراكز سعادة المتعاملين/ مكاتب الطباعة.
  • تطبيق الهاتف المحمول.

خطوات رحلة المتعامل

  • تقدّمت بطلب للحصول على بطاقة الهويّة الإماراتية لأول مرة من خلال القناة التي أفضلها حيث تتيح الهيئة أربع قنوات هي: مراكز سعادة المتعاملين، ومكاتب الطباعة المعتمدة، والاستمارة الإلكترونية على موقعها الإلكتروني، وتطبيق الهاتف الذكي.
  • تمّت توعيتي بأنّ مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية التابعة للهيئة تقدّم فقط خدمة الإصدار الفوري لبطاقة الهويّة مقابل رسوم إضافيّة قدرها 150 درهماً يعفى منها أصحاب الهمم والحالات المرضية السريرية وكبار السن (فوق 70 عاماً).
  • قمت بتسديد رسوم التسجيل والتي تبلغ 100 درهم لمدة خمس سنوات بالإضافة إلى 40 درهماً في حال التقديم عن طريق الاستمارة الإلكترونية أو التطبيق الذكي و70 درهما في حال التقديم عن طريق مكاتب الطباعة، وتمّت توعيتي بإعفاء الحاصلين على الضمان الاجتماعي وأصحاب الهمم ومرضى التوحّد من الرسوم.
  • تواصلت الهيئة معي من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة الخاصة بها، على رقم الهاتف الذي قمت بتسجيله في الطلب، حيث تمّ إبلاغي باستلام الطلب وما هي الخطوة التالية التي يجب عليّ القيام بها.
  • قمت باستكمال الخطوات المطلوبة والتي تشمل التقاط البصمات والصورة الشخصية لمن هم فوق سن 15 عاماً في أحد مراكز سعادة المتعاملين التابعة للهيئة.
  • أبلغتني الهيئة بتطورات طلبي أولاً بأول من خلال الرسائل النصيّة القصيرة.
  • قمت بالاستجابة لتوجيهات الهيئة بإجراء التعديلات المطلوبة واستكمال الوثائق اللازمة لإصدار بطاقتي.
  • تلقيت رسالة من بريد الإمارات تفيد بجهوزية بطاقتي وتطلب مني مراجعة مركز البريد لاستلامها.
  • تسلّمت بطاقة الهوية الخاصة بي، وتحققت من دقة البيانات المطبوعة عليها، وتمّ توجيهي بضرورة مراجعة أحد مراكز الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار البطاقة لتعديل أية أخطاء ظاهرة عليها ودون تحمّل أية تكاليف.
  • تمّت توعيتي من قبل الهيئة بالخدمات التي توفّرها وبالقنوات التي تتيحها للمتعاملين للحصول على تلك الخدمات وكذلك للتواصل معها في مختلف الأوقات لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات ومتابعة الطلبات. للتعرّف على تلك القنوات الرجاء الضغط هنا.

خدمة البحث السريع

دليل خدمات الافراد دليل خدمات المؤسسات دليل المتعامل لاستخدام الاستمارة الإلكترونية

تحميل تطبيقات الموبايل على

  • ابل
  • اندرويد
  • ويندوز

امسح صورة الرمز باستخدام هاتفك الذكي

اغلاق