إصدار بطاقة هوية بدل فاقد / بدل تالف

تقييم الخدمة

كن او من يقييم
إبدأ الخدمة
  • الفئة مواطن خليجي
  • العمر جميع الأعمار

يمكن للمتعاملين التقدم بطلب لاستبدال بطاقة الهوية في حال رغبتهم بتغيير الصورة الشخصية الموجودة على البطاقة أو تعديل أي من بياناتهم الشخصية المطبوعة على البطاقة أو استبدال البطاقة في حال تلفها أو فقدانها

يتطلب استبدال بطاقة الهوية الجديدة تنفيذ الخطوات الأربعة التالية:

للحصول على المعلومات بشكل مباشر يمكنكم التواصل عبر خدمة المحادثة الفورية اسأل حمد   أو الاتصال بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم 30003 6005 .

رمز الخدمة

EIDA-S-Ind-Rep-04

الوثائق المطلوبة

  • أصل جواز السفر ساري الصلاحية.
  • أصل البطاقة الخليجية سارية الصلاحية (19 فما فوق) أو بطاقة أحد الوالدين سارية الصلاحية ( 18 سنة فما دون).
  • أصل بطاقة الهويّة المراد استبدالها وذلك في معاملات (بدل تالف) أو (استبدال بسبب تغيير بيانات أساسيّة).
إثبات إقامة داخل الدولة وهو:
  • 1- أصل خلاصة قيد رب الأسرة (جميع الصفحات) لفئة أبناء المواطنين والمواطنات.
  • 2- أصل الوثائق الثبوتية من إثبات صلة القرابة بمواطن من الدرجة الأولى كالأم والأب والأبناء والزوج والزوجة (شهادة ميلاد-عقد زواج- خلاصة قيد..الخ) و أصل الوثائق الثبوتية للمواطن (الجواز-الخلاصة-بطاقة الهوية).
  • 3- أصل رخصة تجارية سارية الصلاحية.
  • 4- أصل شهادة استمرارية دراسة من إحدى المدارس أو الكليات أو الجامعات في الدولة.
  • 5- أصل عقد العمل مصدق من وزارة العمل للعاملين في القطاع الخاص.
  • 6- أصل شهادة عمل صادرة من إحدى المؤسسات الحكومية في الدولة.
  • 7- إثبات إقامة المتعامل لعمر 18 سنة فما دون أو أحد الوالدين في الدولة بموجب إحد الوثائق الموضحة أعلاه.

الرسوم

  • 150 درهما عند تقديم الطلب في مراكز الخدمة في حالة توافر البطاقة والرغبة في تغيير البيانات الشخصية أو الصورة الشخصية المطبوعة على البطاقة، تضاف إليها رسوم تقديم الطلب (70 درهما في حال التقديم عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال التقديم من خلال الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة).
  • 300 درهم عند فقدان البطاقة أو تلفها تضاف إليها رسوم تقديم الطلب (70 درهما في حال التقديم عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال التقديم عن طريق الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة).
  • يضاف مبلغ 150 درهما في حال طلب الخدمة الفورية من مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية.
  • لا تترتب أية رسوم في حالة استلام المتعامل لبطاقة هوية تحتوي على خطأ في البيانات الشخصية بحيث لا تتطابق مع المستندات الداعمة.
# لا تترتب أية رسوم على هذه الخدمة للمتعاملين الحاصلين على الضمان الاجتماعي، وأصحاب الهمم ومرضى التوحد كما أن الأفراد من هذه الفئات معفيون من غرامات التأخير الإدارية شريطة التقدم بطلب الإعفاء من خلال قنوات الخدمة المتاحة (الاستمارة الإلكترونية ومكاتب الطباعة).

نطاق الخدمة

  • تغيير الصورة
  • تغيير أي من البيانات الشخصية المطبوعة على بطاقة الهوية مثل (الصورة أو الاسم أو الجنسية)
  • استبدال بطاقة مكسورة أو مفقودة

الفئة المستهدفة

مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في دولة الإمارات حاملي بطاقات الهوية الإماراتية.

الشروط والأحكام

  • التقاط البصمة والصورة والتوقيع إجباري في عملية الاستبدال لمن هم في سن 15 سنة فما فوق، أما بالنسبة لمن هم دون 15 سنة فليس إلزاميّاً.
  • في حالة العثور على بطاقة الهوية الخاصة بالمتعامل المفقودة أو المسروقة، سيقوم ممثل خدمة المتعاملين لدى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بالاتصال بالمتعامل ودعوته لاستلامها دون الحاجة لسداد أية رسوم.
  • في حالة رغبة المتعامل بتغيير الصورة الشخصية أو أي من البيانات الشخصية المطبوعة على البطاقة على النحو الذي يفضله، يجب عليه سداد الرسوم المقررة مقابل الاستبدال.
  • في حالة فقدان أو تلف أو سرقة بطاقة الهوية، يجب على المتعامل سداد الرسوم المقررة مقابل استبدالها.
  • في حالة استلام المتعامل لبطاقة هوية تحتوي على خطأ في البيانات الشخصية بحيث لا تتطابق مع المستندات الداعمة، يمكن للمتعامل التوجه لأقرب مركز لسعادة المتعاملين لاستبدال البطاقة مجاناً.

اتفاقية مستوى الخدمة

  • يتم إصدار بطاقة الهوية خلال 5 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب (شريطة استكمال كافة التصريحات الأمنية والإجراءات الأخرى في الوقت المحدد).
  • يتم تسليم بطاقة الهوية للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

مدى توافر الخدمة

الخدمة متوفرة خلال ساعات العمل الرسمية من خلال مراكز سعادة المتعاملين، وفي مكاتب الطباعة خلال ساعات عملها، وعلى مدار الساعة عن طريق الاستمارة الإلكترونية وتطبيق الهوية الذكيّ.

قنوات الخدمة

  • الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة
  • مراكز سعادة المتعاملين \ مكاتب الطباعة
  • تطبيق الهاتف المحمول

خطوات رحلة المتعامل

  • تقدّمت بطلب لاستبدال بطاقة الهويّة الإماراتية الخاصة بي أو بأحد أفراد أسرتي من خلال القناة التي أفضلها حيث تتيح الهيئة أربع قنوات هي: مراكز سعادة المتعاملين، ومكاتب الطباعة المعتمدة، والاستمارة الإلكترونية على موقعها الإلكتروني، وتطبيق الهاتف الذكي.
  • تمّت توعيتي بأنّ مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية التابعة للهيئة تقدّم فقط خدمة الإصدار والتجديد والاستبدال الفوري لبطاقة الهويّة مقابل رسوم إضافيّة قدرها 150 درهماً يعفى منها أصحاب الهمم والحالات المرضية السريرية وكبار السن (فوق 70 عاماً).
  • تمت توعيتي بأن البطاقة التي ستصدر بدل تالف أو فاقد ستكون لنفس مدة سريان البطاقة التالفة أو المفقودة.
  • قمت بتسديد رسوم الاستبدال والتي تبلغ 300 درهم تضاف إليها رسوم تقديم الطلب (70 درهما في حال تقديم الطلب عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال تقديم طلب إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، أو 150 درهماً في حال التقديم عبر أحد مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية)، وتمّت توعيتي بإعفاء الحاصلين على الضمان الاجتماعي وأصحاب الهمم ومرضى التوحّد من الرسوم.
  • تواصلت الهيئة معي من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة الخاصة بها، على رقم الهاتف الذي قمت بتسجيله في الطلب، حيث تمّ إبلاغي باستلام الطلب وما هي الخطوة التالية التي يجب عليّ القيام بها.
  • قمت باستكمال الخطوات المطلوبة والتي تشمل إعادة التقاط البصمات والصورة الشخصية في أحد مراكز سعادة المتعاملين التابعة للهيئة لمن هم في سن 15 عاماً فأكثر.
  • أبلغتني الهيئة بتطورات طلبي أولاً بأول من خلال الرسائل النصيّة القصيرة.
  • قمت بالاستجابة لتوجيهات الهيئة بإجراء التعديلات المطلوبة واستكمال الوثائق اللازمة لاستبدال بطاقتي.
  • تلقيت رسالة من بريد الإمارات تفيد بجهوزية بطاقتي وتطلب مني مراجعة مركز البريد لاستلامها.
  • تسلّمت بطاقة الهوية الخاصة بي، وتحققت من دقة البيانات المطبوعة عليها، وتمّ توجيهي بضرورة مراجعة أحد مراكز الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار البطاقة لتعديل أية أخطاء ظاهرة عليها ودون تحمّل أية تكاليف.
  • تمّت توعيتي من قبل الهيئة بالخدمات التي توفّرها وبالقنوات التي تتيحها للمتعاملين للحصول على تلك الخدمات وكذلك للتواصل معها في مختلف الأوقات لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات ومتابعة الطلبات. للتعرّف على تلك القنوات الرجاء الضغط هنا.

خدمة البحث السريع

دليل خدمات الافراد دليل خدمات المؤسسات دليل المتعامل لاستخدام الاستمارة الإلكترونية

تحميل تطبيقات الموبايل على

  • ابل
  • اندرويد
  • ويندوز

امسح صورة الرمز باستخدام هاتفك الذكي

اغلاق