طلب تجديد بطاقة الهوية

تقييم الخدمة

كن او من يقييم
إبدأ الخدمة
  • الفئة مواطن خليجي
  • العمر جميع الأعمار

بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، يتم مطالبة حامل البطاقة بالتوجه لتقديم طلب بالتجديد

يتطلب تجديد بطاقة الهوية الجديدة تنفيذ الخطوات الأربعة التالية:

للحصول على المعلومات بشكل مباشر يمكنكم التواصل عبر خدمة المحادثة الفورية اسأل حمد   أو الاتصال بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم 30003 6005 .

رمز الخدمة

EIDA-S-Ind-Ren-03

الوثائق المطلوبة

  • أصل جواز السفر ساري الصلاحية.
  • أصل بطاقة الهويّة للمتعامل الصادرة من بلده الأصلي سارية الصلاحية.
  • لمن هم أقل من 18 سنة أصل بطاقة الهويّة (إن وجدت) أو لأحد الوالدين سارية الصلاحية.
  • أصل خلاصة قيد الأم المواطنة (جميع الصفحات) لفئة أبناء المواطنات.
  • أصل شهادة ميلاد المتعامل بغرض إثبات صلة القرابة لفئة أبناء المواطنات.
  • أصل الوثائق الثبوتية من إثبات صلة القرابة بمواطن من الدرجة الأولى كالأم والأب والأبناء والزوج والزوجة (شهادة ميلاد-عقد زواج-خلاصة قيد..الخ) وأصل الوثائق الثبوتية للمواطن (جواز السفر – خلاصة القيد - بطاقة الهوية)
إثبات إقامة الخليجي داخل الدولة :
  • 1) أصل رخصة تجارية سارية الصلاحية.
  • 2) أصل شهادة استمرارية دراسة من إحدى المدارس أو الجامعات أو الكليات المعتمدة في الدولة
  • 3) أصل عقد العمل مصدق من وزارة العمل للعاملين في القطاع الخاص.
  • 4) أصل شهادة عمل صادرة من إحد المؤسسات الحكومية في الدولة للعاملين في القطاع العام.
  • 5) اثبات إقامة المتعامل 18 سنة فما دون أو أحد الوالدين في الدولة بموجب إحدى الوثائق المذكورة أعلاه.

الرسوم

  • 100 درهم عن 5 سنوات، إلى جانب رسوم طباعة وخدمة (70 درهما في حال تقديم الطلب عن طريق مكاتب الطباعة أو 40 درهما في حال تقديم طلب إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية).
  • 150 درهما رسوم الخدمة الفورية في مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية.
# لا تترتب أية رسوم على هذه الخدمة للمتعاملين الحاصلين على الضمان الاجتماعي، وأصحاب الهمم ومرضى التوحد كما أن الأفراد من هذه الفئات معفيون من غرامات التأخير الإدارية شريطة التقدم بطلب الإعفاء من خلال قنوات الخدمة المتاحة.

نطاق الخدمة

تجديد بطاقة الهوية الإماراتية المنتهية الصلاحية

الفئة المستهدفة

كافة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في دولة الإمارات الذين انتهت صلاحية بطاقات الهوية الإماراتية الخاصة بهم.

الشروط والأحكام

  • تترتب غرامة مالية على المتعامل في حال تأخره عن تجديد بطاقة الهوية الخاصة به بعد مرور 30 يوماً على انتهاء صلاحيتها بمبلغ 20 درهما عن كل يوم تأخير وبمبلغ 1000 درهم كحد أقصى.
  • تطبق رسوم التأخير على معاملات تجديد البطاقة بعد 30 يوم من انتهاء صلاحيتها.
  • تطبق رسوم التأخير في حالة عدم الإبلاغ عن أي تأخير في البيانات بعد 30 يوم من حدوث واقعة التغيير.
  • الفئات المعفاة من الرسوم (فئة الضمان الاجتماعي + الأشخاص من أصحاب الهمم والتوحد).
  • في حال رغبة المتعامل في تغيير الصورة الشخصية المطبوعة على البطاقة المراد تجديدها، يمكن اختيار ذلك عند تقديم طلب التجديد.

اتفاقية مستوى الخدمة

  • يتم تجديد بطاقة الهوية خلال 5 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب (شريطة استكمال كافة التصريحات الأمنية والإجراءات الأخرى في الوقت المحدد).
  • يتم تسليم بطاقة الهوية للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

مدى توافر الخدمة

  • على مدار الساعة من خلال الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة، وتطبيق الهاتف المحمول.
  • مراكز سعادة المتعاملين خلال ساعات العمل الرسمي ومكاتب الطباعة خلال ساعات عملها.

قنوات الخدمة

  • الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للهيئة.
  • مراكز سعادة المتعاملين/ مكاتب الطباعة.
  • تطبيق الهاتف المحمول.

خطوات رحلة المتعامل

  • تقدّمت بطلب لتجديد بطاقة الهويّة الإماراتية الخاصة بي أو بأحد أفراد أسرتي من خلال القناة التي أفضلها حيث تتيح الهيئة أربع قنوات هي: مراكز سعادة المتعاملين، ومكاتب الطباعة المعتمدة، والاستمارة الإلكترونية على موقعها الإلكتروني، وتطبيق الهاتف الذكي.
  • تمّت توعيتي بأنّ مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية التابعة للهيئة تقدّم فقط خدمة الإصدار والتجديد والاستبدال الفوري لبطاقة الهويّة مقابل رسوم إضافيّة قدرها 150 درهماً يعفى منها أصحاب الهمم والحالات المرضية السريرية وكبار السن (فوق 70 عاماً).
  • قمت بتسديد رسوم التجديد التي تبلغ 100 درهم لمدة خمس سنوات بالإضافة إلى 40 درهماً في حال التقديم عن طريق الاستمارة الإلكترونية أو التطبيق الذكي و70 درهما في حال التقديم عن طريق مكاتب الطباعة و150 درهما في حال التقديم عبر أحد مراكز سعادة المتعاملين، وتمّت توعيتي بإعفاء الحاصلين على الضمان الاجتماعي وأصحاب الهمم ومرضى التوحّد من الرسوم.
  • تواصلت الهيئة معي من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة الخاصة بها، على رقم الهاتف الذي قمت بتسجيله في الطلب، حيث تمّ إبلاغي باستلام الطلب وما هي الخطوة التالية التي يجب عليّ القيام بها.
  • قمت باستكمال الخطوات المطلوبة.
  • أبلغتني الهيئة بتطورات طلبي أولاً بأول من خلال الرسائل النصيّة القصيرة.
  • قمت بالاستجابة لتوجيهات الهيئة بإجراء التعديلات المطلوبة واستكمال الوثائق اللازمة لتجديد بطاقتي.
  • تلقيت رسالة من بريد الإمارات تفيد بجهوزية بطاقتي وتطلب مني مراجعة مركز البريد لاستلامها.
  • تسلّمت بطاقة الهوية الخاصة بي، وتحققت من دقة البيانات المطبوعة عليها، وتمّ توجيهي بضرورة مراجعة أحد مراكز الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار البطاقة لتعديل أية أخطاء ظاهرة عليها ودون تحمّل أية تكاليف.
  • تمّت توعيتنا من قبل الهيئة بالخدمات التي توفّرها وبالقنوات التي تتيحها للمتعاملين للحصول على تلك الخدمات وكذلك للتواصل معها في مختلف الأوقات لإبداء الملاحظات وتقديم المقترحات ومتابعة الطلبات. للتعرّف على تلك القنوات الرجاء الضغط هنا.

خدمة البحث السريع

دليل خدمات الافراد دليل خدمات المؤسسات دليل المتعامل لاستخدام الاستمارة الإلكترونية

تحميل تطبيقات الموبايل على

  • ابل
  • اندرويد
  • ويندوز

امسح صورة الرمز باستخدام هاتفك الذكي

اغلاق